كم يبلغ دخل مؤسسة “الخط الحديدي” في دمشق من “سوليدير” لبنان؟

أعلن المدير العام للمؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي، التابعة للنظام، ممدوح أحمد العلان، عن دخل المؤسسة من  مجمعات “سوليدير” في لبنان.

وقال العلان في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام إن المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي تمتلك عدداً من الأسهم بنحو 448121 في عقار سوليدير وهو عبارة عن مجمعات ومكاتب تجارية وخدمية في وسط العاصمة اللبنانية بيروت.

وتوزع شركة سوليدير الأرباح السنوية على المساهمين حيث تحصل المؤسسة على مبالغ مالية أو أسهم بحسب توفر السيولة لدى الشركة وقرار توزيع الأرباح، وآخر مبلغ حصلت عليه المؤسسة بقيمة إجمالية 203 آلاف و273 دولاراً أميركياً إضافة إلى /36363/ سهماً.

وتحدث العلان عن وجود عقبات تواجه المؤسسة بتحصيل الإيرادات في الفترة الحالية نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة في لبنان.

طرح عقارات دمشق وريفها للاستثمار

من جانب آخر، قال العلان إن المؤسسة أعلنت عن استثمار كل العقارات التي انتهت فترة استثمارها خلال عام 2022 الواقعة في محافظة دمشق ومحافظة ريف دمشق ومحافظة درعا وهي عبارة عن محال تجارية وأراض عن طريق المزايدة العلنية وقد حققت هذه العقارات إيرادات جيدة للمؤسسة تقدر بنحو ملياري ليرة سورية.

مشروع نيرفانا في محطة الحجاز

وحول مشروع “نيرفانا” خلف محطة الحجاز، قال العلان إنه تمَّ طرح موقع العقار /748/ الحجاز القنوات بمساحة /5133م2/ الواقع بجانب محطة الحجاز للاستثمار عام 2019 لإشادة فندق سياحي خمس نجوم مع مجمع تجاري وخدمي وسياحي. 

ورسا العرض وقتها على شركة خاصة بكلفة إجمالية كحد أدنى 25.44 مليار ليرة حيث تقدم المؤسسة الأرض والباقي يقع على عاتق الشركة المستثمرة من دراسات وبناء وتنفيذ وتجهيز، ومدة الاستثمار /45/ عاماً، إلا أن أن أعمال البناء لم تنته وبلغت نسبة تنفيذ الأساسات 35 في المئة ونسبة تنفيذ الحفريات 50 في المئة فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.